الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

معالي رئيس الجامعة يدشن الخطة الاستراتيجية لإدارة المجلات والكتب العلمية

 
 
دشن معالي رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن عبيد اليوبي يوم الخميس 13 / 4 / 1443هـ، الخطة الاستراتيجية لإدارة المجلات والكتب العلمية وكذلك نظام المجلات المفتوحة OJs ومجلة جامعة الملك عبدالعزيز للعلوم التربوية والنفسية، بحضور وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور أمين بن يوسف نعمان، ووكيل الجامعة للأعمال والإبداع المعرفي الأستاذ الدكتور توفيق بن عبدالمحسن الخيال وعدد من القيادات.
 
وأوضح سعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور أمين بن يوسف نعمان أن النظام الجديد الذي تم إنشاؤه خصيصا لنشر الدوريات العلمية المحكمة يقدم بنية تحتية برمجية ليس فقط لحفظ المقالات الخاصة بالدوريات العلمية، ولكن إدارة إلكترونية كاملة لعمليات النشر واستقبال الأبحاث وتحكيمها، تم تطويره بواسطة مشروع المعرفة العامة The Public Knowledge Project من خلال التعاون بين جامعة British Columbia وجامعة Simon Fraser، وهو برنامج مجاني مفتوح المصدر لإدارة الدوريات العلمية المحكمة، ويدعم عمليات التشغيل في كل مرحلة من مراحل النشر للدورية، ويتميز بأنه يدعم العديد من اللغات ومن بينها اللغة العربية واللغة الإنجليزية، لافتاً إلى أنه تم البدء ببعض مجلات الجامعة باستقبال البحوث وإرسالها إلى المحكمين بسلاسة.
 
وأكد "الدكتور نعمان" أن الاستراتيجية تسعى لمواكبة الحراك العلمي في الجامعة، وأن تكون أوعية النشر قادرة على تسليط  الضوء على المخرجات البحثية للجامعة.
 
وفي ختام كلمته قدّم وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي شكره لإدارة المجلات والكتب العلمية وعمادة تقنية المعلومات وفرق العمل الذين عملوا بكل جهد لإنجاح المشروع وتفعيله داخل الجامعة.
 
من جانبه، أثنى معالي رئيس الجامعة على الجهود التي بذلت من أجل رفع مستوى حركة النشر العلمي في الجامعة، والتي تتسق مع ارتفاع الانتاج في البحوث العلمية، وزيادة عدد المجلات الرصينة والمصنفة للنشر العلمي لمواكبة هذا التطور، واستثمار البنية التحتية القوية والإمكانات التقنية في الجامعة لصالح النشر والبحث العلمي.
 
وفي الختام كرّم معالي رئيس الجامعة المشرفين وفرق العمل التي ساهمت في تأسيس وتنفيذ الخطة الاستراتيجية لإدارة المجلات والكتب العلمية بالجامعة.
 
 
 
 
 

********
 

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 11/21/2021 10:34:26 AM
 

أضف تعليقك
الاسـم :
 
البريد الالكتروني :
 
رقم الجوال :
عنوان التعليق :
 
التـعـلـيـق :
 
أدخل الأحرف
الموجودة في الصورة :